منتديات الديوانية كوم
اهلاً وسهلاً بك
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا
كنت عضواً معنا
او التسجيل ان لم تكن عضواً وترغب في الانضمام الى اسرة منتدياتنا
نتشرف بتسجيلك ومشاركتنا
شكراً لك

الفوز بالكلاسيكو الراااااااااااااااااابع على(التحليل)

اذهب الى الأسفل

الفوز بالكلاسيكو الراااااااااااااااااابع على(التحليل)

مُساهمة من طرف mustafa في الأحد 11 أبريل 2010, 4:32 pm

خاص - انتهى الكلاسيكو الثاني هذا الموسم بفوز كتالوني رابع على التوالي في لقاءات الكلاسيكو و هذه المرة في البرنابيو(ملعب الريال) وقد سجل لبرشلونة ميسي في الشوط الأول وبيدرو في الشوط الثاني في مباراة لعب فيها ريال مدريد و فاز بها برشلونة ليرتفع رصيد برشلونة إلى 80 نقطة مقابل 77 لريال مدريد فيما تمكن ميسي من استكمال مشواره نحو لقب هداف الليغا و حتى في صدارة الحذاء الذهبي في مباراة تألق فيها تشافي بشكل كبير جداً بينما تمكن بيب غوارديولا(مدرب برشلونة) من التلاعب بخطط مانويل بيليغريني(مدرب ريال مدريد).




:: تحليل الشوط الأول ::

# بداية هادئة #




بدأ الشوط الأول بمحاولات ريال مدريد بأن يباغت ريال مدريد منافسه برشلونة بالسيطرة على الكرة و محاولة خلق فرص تسجيل لكن دفاع برشلونة كان دائماً في الموعد..و لم تأتِ الخطورة أو لم تظهر أولى فرص اللقاء إلى عن طريق كرات عرضية دون أي تأثير على دفاعات الفريقين..حتى تحصل ميسي على خطأ من على بعد أكثر من 33 متر عن مرمى كاسياس..لينفذه البرازيلي ألفيس..لكن تسديدته مرت عالية جداً و تضيع الفرصة على برشلونة في الدقيقة 15.

# الرتم يرتفع و برشلونة يسيطر #



مع بداية الربع ساعة الثانية من الشوط الأول..تحرر الفريقين بعض الشيء ليرتفع رتم المباراة..فبدأ برشلونة بممارسة هواية السيطرة على الكرة و التي وصلت لما يقارب الـ 60%..بينما اعتمد ريال مدريد على لعب المرتدات السريعة عن طريق انطلاقات رونالدو..إلا أنه و في كل مرة..كان بيكي و بويول في الموقع المناسب لإيقاف خطورة سرعة البرتغالي..حتى ظهرت أول تسديدة حقيقية على المرمى عن طريق كرة من تشابي ألونسو الذي سدد بقوة لكن تسديدته مرت جانبية بسلام على مرمى فالديس في الدقيقة 25..ثم ليظهر برشلونة بوجهه الحقيقي..حيث حرم ريال مدريد من الكرة تماماً..و بدأ بتشكيل خطورته عن طريق الثلاثي تشافي - ميسي - ألفيس مع مساعدة عن طريق بيدرو بشكل أقل..حيث عانى الشاب تحت قوة راموس و ألبيول.

# ميسي يسكت البرنابيو بهدف رائع #



مع اقتراب الشوط الأول من نهايته..و مع ظهور برشلونة بشكل أفضل من حيث السيطرة على الكرة..تمكن الأرجنتيني ليو ميسي من مباغتة دفاعات ريال مدريد عن طريق 1-2 مع تشافي الذي أوصل الكرة لميسي من فوق مدافعي ريال مدريد ليستلم ميسي الكرة على صدره و يبتعد عن ألبيول و يسدد الكرة بيمناه في الشباك معلناً عن تقدم برشلونة بنتيجة 0-1 في الدقيقة 33..بعد الهدف حاول ريال مدريد الرد عن طريق الضغط المبكر و سرعة لاعبيه..إلا أن دفاعات برشلونة كانت في المكان و الموعد المناسب لإيقاف خطورة لاعبي ريال مدريد الذي بدا واضحاً الاعتماد شبه الكامل على رونالدو..حتى اتت كرة طولية من راموس نحو هيغواين الذي حاول أن يسدد الكرة مباشرةً إلا أن تسديدة الأرجنتيني كانت عالية جداً لينتهي الشوط الأول بعد ذلك بتقدم برشلونة بهدف ميسي مقابل لا شيء.





:: تحليل أداء البارسا خلال الشوط الأول ::

# ثورة تكتيكية من غوارديولا #



عند الإعلان عن التشكيلة الأساسية للبلوغرانا ، ظهر واضحا أن التكتيك الذي سيعتمد المدرب الكتالوني هو خطة 4-4-2 باعتماد بيدرو و ميسي كرأسي حربة مما يعد انتفاضة على النهج التكيتكي التقليدي للبارسا 4-3-3 . و هو كما معلوم نهج يعتمده في المبارايت الكبرى منذ الموسم الماضي : نهائي روما أمام مانشستير يونايتد ، ثم الشوط الثاني في مباراة اياب ربع نهائي دوري الابطال أمام الارسنال .

و الظاهر أنه وعيا من أهمية السيطرة على الوسط و ضمان الاستحواذ على الكرة و خصوصا إيمانا منه أن رهان الفوز في الكلاسيكو أكثر من أية مباراة أخرى هو الفوز بمعركة الوسط .

غير أن أهم ثورة تكتيكية قام بها المدرب الكتالوني هو تمركز الظهير الأيمن للبارسا داني الفيس شبه جناحين خصوصا ألفيس . حيث أن الفيس كان متمركزا في منتصف الملعب في دور متعدد متوزع بين الهجوم كجناح و لاعب وسط هجومي في الجهة اليمنى للبارسا فيما بويول في دور ظهير أيمن للبارسا .

# خط الدفاع #



منذ انطلاق الشوط الاول ، ظهر جليا أن ريال مدريد واعية تمام الوعي بأهمية الضغط على دفاع البارسا لمنعه من إخراج الكرة بطريقة بناءة و منع البارسا من بناء هجماتها من الخلف كما لتصيد اخطاء مدافعي البارسا .

و يمكن القول أن ريال مدريد نجحت في الشق الاول من مهمتها بحيث أن مهاجميها أوعجا دفاع البارسا و منعاه من لعب دوره المعتاد في بناء عمليات البارسا و لكنه فشل في تحقيق الشق الثاني الذي هو تصيد أخطاء مدافعي البارسا .

و إذا كانت البارسا لعبت بثلاثة مدافعين قارين هما قلبي الدفاع و الظهير الايسر ماكسويل ، فإن ذلك لا يمنع أنه واقعيا لا يمنع أنه كان مساندا بلاعب الارتكاز بوسكيتس و مساندا بعودة الفيس الذي كان يعود للجهة اليمنى الخلفية لمؤازرة بويول . غير أنه تبقى النقطة السوداء في دفاع البارسا هي الجهة اليسرى التي لم يستطيع ماكسويل خلال الشوط الاول فرض سيطرته عليها .

# خط الوسط #



قاد لاعبو وسط برشلونة معركة حامية في وسط الملعب . و يمكن القول أنه رغم انهم كسبوا المعركة نسبيا و حققوا استحواذا كبيرا على الكرة ، إلا أن يعاب على لاعبي البارسا فقدانها بسرعة مما لم جعل تلك السيطرة و ذلك الاستحواذ غير مفيدين للهجوم بل شكل خطورة على دفاع البارسا لكثرة ضياع الكرات في الوسط و كثرة استعمالها من طرف لاعبي ريال مدريد في هجمات خاطفة سريعة على الأطراف بالخصوص . و يعود سبب كثرة ضياع الكرة في الوسط من طرف لاعبي البارسا الى الضغط الكبير الذي مارسه لاعبو ريال مدريد على حامل الكرة أساسا و ايضا إلى الضغط النفسي الذي بدا واضحا على لاعبي البارسا .

# خط الهجوم #



تأثر هجوم البارسا من كثرة ضياع الكرات من لاعبي الوسط ، حيث غابت الهجمات المنظمة على فريق البارسا . و انحصر على المحاولات الفردية التي كان يواجهها ريال مدريد بالفارق العددي الواضح بين مدافعي مدريد و مهاجمي البارسا .

و حيث أنه في المرة الوحيدة التي هاجم فيها فريق البارسا بثلاثة لاعبين ، استطاعت البارسا هز شباك كاسياس و فتح المباراة و أخرج ريال مدريد من الصراع المحصور في وسط الملعب . مما أعطى حرية أكبر للاعبي وسط البارسا و حررهم نسبيا من الضغط الكبير الذي كان يمارسه لاعبة مدريد على حامل الكرة .

من جهة أخرى ، إذا كان العطاء الهجومي البحت لبيدرو قليلا طيلة الشوط الاول ، غلا أنه لا ينبغي إغفال الدور المهم الذي قام به من الناحية الدفاعية على الجهة اليسرى للبارسا و ايضا ازعاجه المستمر لراموس و مراقبته حين صعوده للهجوم و بالتالي يكون بيدرو أبطل تكتيكيا قوة هجومية لدى ريال مدريد .



:: تحليل الشوط الثاني ::

# بيدرو يؤكد مقولة لابورتا , ليس هنالك مقارنة بين لاماسيا و اموال بيريز #



بدأ الشوط الثاني بهجمتين خطيرتين لكلا الناديين و لكن لم ينجحا في في إكمال هاتين الهجمتين بسبب التسلل .. بعد ذلك عادة معركة وسط الملعب لتشتعل و ذلك بسبب التمريرات تحدث في هذه المنطقة .. و كانت اول كرة خطيرة لمصلحة النادي المضيف ريال مدريد و ذلك بعد عدة تمريرات بين لاعبي الميرنغي اختتمها مارسيلو بتسديدة على الحارس فالديز و لكن الأخير كان صاحب الكلمة و نجح في إيقاف هذه الهجمة 51 .. و انقذ المتألق بيكي كرة خطيرة كانت من قبل رونالدو 53 .. و عاد اللعب بعد ذلك إلى اللعب في وسط الملعب و ذلك حتى الدقيقة 55 و التي نجح فيها فالديز بإنقاذ مرماه .. و أتى الرد ثقيلاً من قبل الشاب بيدرو و ذلك بتسجيله هدف بعد تمريرة من قبل تشافي تلقاها بيدرو في منطقة خالية من الرقابة 56 .. و عاد فالديز للتألق و ذلك بتصديه لتسديدة ارضية قوية من قبل جاجاو 57 .. و عاد الضغط من قبل الميرنغي و ذلك بعد تسديدة أرضية من قبل هغواين و لكن هذه الكرة لم تكن بالدقة المطلوبة 57 .. و انقذ فالديز إنفراد خطير و ذلك بعد تصديه للكرة من قبل فان در فارت 59 .

# اللعب يتركز في وسط الملعب , و فالديز يتألق #



و عند الدقيقة 61 حصل ريال مدريد على ركلة حرة نفذت عن طريق رونالدو و لكنه لم ينجح في تسديدها بالشكل المطلوب و اصطدمت في الحائط البشري .. و حصل ريال مدريد على ركلة حرة اخرى نفذت عن طريق رونالدو الذي لم ينجح مرة اخرى في تنفيذ هذه الكرة بشكل جيد و ذلك في ظل تألق كبير للحارس فالديز 65 .. و انقذ فالديز إنفراد اخر عن طريق رونالدو و ذلك ببراعة خارقة من قبل الحارس الكتلوني 69 .. و رد كاسياس على تألق فالديز و ذلك بعد تسديدة رائعة من قبل ميسي و تحولت بعد ذلك إلى ركلة ركنية 72 .. و تركز بعد ذلك اللعب في و سط الملعب .

# السيطرة تستمر في وسط الملعب , و كاسياس ينقذ هدف محقق #



و انقذ كاسياس كرة اخرى من قبل ميسي و ذلك بعد بعد تمريرة رائعة من قبل تشافي قام ميسي بتهديتها بالصدر و سددها نحو المرمى و لكن كاسياس كان المنقذ 78 .. و عاد تركيز اللعب بعد ذلك إلى وسط الملعب في ظل تناقل للكرات بين لاعبي الناديين , علماً بأن الريال كان يقوم بتشكيل خطورة كبيرة على مرمى فالديز في ظل تألق واضح من قبل دفاع البلوغرانا .. و الغى الحكم هدف لريال مدريد و ذلك بعد عرضية من قبل رونالدو قام بنزيمة بلمسا بيده و نقلها إلى راؤول الذي قام بتسديدها نحو المرمى 86 .. و عاد بعد ذلك اللعب لوسط الملعب الملعب في ظل سيطرة كاتلونية واضحة على اجواء المباراة في ظل محاولات من قبل برشلونة لتهدأت اللعب و قتل آمال الريال في العودة و التسجيل .. و شكل بنزيمة كرة خطيرة على مرمى الحارس فالديز و ذلك بعد عرضية من الجهة اليمنى نجح بنزيمة في توجيهها على يمين الحارس فالديز 93 .







:: تحليل أداء البارسا خلال الشوط الثاني ::

# حارس المرمى #



فرض تألق فالديس تخصيص فقرة له .إذ ان حارس المرمى الكتالوني ابدع خلال الشوط الثاني بتصديه للانفرادات كما تصدى للتسديد من بعيد .

كما يحسب لحارس مرمى برشلونة دوره في تهدئة اللعب حين كان فريقه في حاجة اليه بحيث كان حاضرا كقلب دفاع ثالث للبارسا و في الوقت الذي كان فيه فريقه في حاجة لجر لاعبي ريال مريد لفتح مساحات في سوط الملعب و دفعهم لاعتماد تكتيك التسلل استغله هجوم البارسا للقيام بمرتدات سريعة خطيرة .

# خط الدفاع #



بانطلاق الشوط الثاني ، خضغ دفاع البارسا لضغط حقيقي خلال تقريبا عشرة دقائق من فريق ريال مدريد . غير أن تماسك دفاع البارسا احبط المحاولات الهجومية لفريق ريال مدريد . في دور مميز لكامل دفاع البارسا بقيادة بيكي و بويول و فالديس حارس المرمى . غير أن نقطة قوة البارسا كان اساسا هو التضامن الكبير بين اللاعبين بدون تمييز للمراكز الطبيعية .

من الملاحظ أنه خلال الشوط الثاني عاد ألفيس ليس لمركزه الطبيعي كظهير بل صار لاعب وسط على الجهة اليمنى ذي مهمة دفاعية محضة كما قام بدور دفاعي مهم بعودته للخلف لمساندة الدفاع في التصدي لمحاولات تسرب كريستيانو رونالدو .

# خط الوسط #
أبدع وسط البارسا بقيادة تشافي في ضبط ايقاع المباراة و التحكم فيه و فرضه على ريال مدريد . حيث استفاد فريق البارسا من اندفاع فريق ريال مدريد بحثا عن التعادل . حيث ان الفريق المدريدي لم يعود يبحث عن تحصين الوسط و تكسير لعب البارسا و انتظار المرتدات بل صار يبحث عن الفرص الهجومية متخليا نسبيا عن الرقابة الفردية و الضغط على حامل الكرة .

و انقلبت الأدوار بفعل تقدم البارسا بهدف لصفر إذ صارت البارسا هي من تحصن الوسط و الدفاع و تبحث عن الاحتفاظ بالكرة ما امكن لحرمان ريال مدريد منها و حتى تنويم الفريق المدريدي و رفع الايقاع كلما أتيحت فرصة المرتدات السريعة لخط هدف اضافي و تعزيز الفوز .

فيما كان دخول انييستا دور مهم في المساعدة على الاحتفاظ أكثر بالكرة في وسط الملعب بفضل مهاراته المعروفة كما منح مجال أكثر لتشافي في صنع المتردات القاتلة و أيضا التفرغ للانتقال السلس للكرة بين لاعبي البارسا و تفادي تضييعها بحضوره شبه الدائم جنب حامل الكرة مانحا له بذلك حلول كثيرة للتخلص من الكرة دون تضييعها .

# خط الهجوم #




بدا هجوم البارسا اكثر راحة في المرتدات . إذ ان كان بإمكان البارسا التقدم بكل سهولة بنصف دزينة من الاهداف بواسطة كل بيدرو و ميسي على الخصوص .

حيث اعتمدت البارسا على تمركز كل من ميسي و بيدرو ثم هنري بعد خروج بيدرو في ظهر مدافعي ريال مدريد لستقبال الكرات القادمة بطريقة مباغثة من زملائهم في الوسط و خصوصا تشافي ثم بعده انييستا .

و يحسب لمهاجمي البارسا إظهارهم لفاعلية كبيرة و تسجيلهم أهدافا في الوقت المناسب و في وقت حاسم نفسيا استطاع زرع اليأس في صفوف الفريق المدريدي .




:: أداء مدرب لاعبي برشلونة ::



بيب غوارديولا: تمكن من إنجاح خطته بمباغتة بيليغريني بوضع ألفيس كلاعب جناح هجومي و يبقى خلفه بويول كظهير أيمن..كم عاد للتلاعب بريال مدريد و مدربه في الشوط الثاني حين نقل بويول إلى الجهة اليسرى..و أعطى فرصة التقدم لماكسويل..كما أنه أظهر و كأن دفاع ريال مدريد سيكون مرتاحاً بلاعبي هجوم فقط عوض 3..و وبوجود بيدرو الذي يشارك في أول كلاسيكو..إلا أن بيب غوارديولا أثبت علو كعبه على جميع مدربي الليغا مرة اخرى..و تمكن من استكمال مشوار الفوز الرابع على التوالي في الكلاسيكو و بنسبة 100% للمدرب الكتالوني.

فالديس: هل مازال مِن مشكك باستحقاقه لمكان في المنتخب الإسباني المتجه لكأس العالم؟؟..تمكن من إيقاف أكثر من كرة عن طريق رونالدو و فان دير فارت و غوتي..كان حاسماً في تدخلاته مع الكرات العرضية.

بويول: ورقة بيب غوارديولا الرابحة اليوم..لعب يميناً و لعب يساراً و اجاد في المركزين..تمكن من إيقاف رونالدو في الشوط الأول..كما حجم من خطورة هيغوين في الشوط الثاني..و كان احد الأوراق التي تمكن غوارديولا عن خلالها من خداع بيليغريني.

بيكي: عودة موفقة من الإصابة لجيرارد بيكي..أوقف جميع انطلاقات رونالدو و كان مميزاً في الكرات العرضية..فقد وقف مثل برج المراقبة لكل الكرات العرضية..فالتي لم يخلصها بيكي..كان فالديس من خلفه يأتي ليمسك الكرة.

ميليتو: مكانه في منتخب الأرجنتيني بات شبه محجوز استناداً لما قدمه اليوم..قام بعمل كبير دفاعياً و كان قوياً في مواجهة سرعة لاعبي ريال مدريد في الهجمات المرتدة.

ماكسويل: بدأ المباراة كظهير..و لعب في الشوط الثاني كجناح ايسر..ساعد بويول بشكل كبير في الشوط الثاني في القيام بالدور الدفاعي..كما كانت له بعض التقدمات الهجومية التي لم يخطئ فيها.

بوسكيتس: أثبت غوارديولا صحة اختياره مرة اخرى في تفضيل بوسكيتس على توري..فالإسباني الشاب قام بقطع الكثير من الكرات في وسط الملعب..كما كان له دور هجومي جيد.

ألفيس: قام البرازيلي بمجهوداته المعتادة..كما لعب لأول مرة مع برشلونة في مركز الجناح الأيمن في الشوط الأول..و ساعد بويول في عملية إيقاف رونالدو و شل خطورته بالكامل..كما أنه بهذه الطريقة كان له مجال أكبر للتقدم و مساندة الخط الهجومي..إلا أنه عاد في الشوط الثاني إلى مركزه كظهير أيمن و انتقل بويول للجهة اليسرى..و استمر تفوق ألفيس الكبير على رونالدو الذي اضطر إلى اللعب في العمق أكثر حتى يبتعد عن ألفيس القوي جداً.

كايتا: قد يكون أقل لاعبي برشلونة تألقاً..رغم المجهود البدني الكبير الذي قدمه مع التوازن بين الدفاع و الهجوم..إلا أنه فقد بعض الكرات السهلة.

تشافي: هل هناك من يمرر الكرات بشكل أفضل منه؟؟..هل هناك صانع ألعاب يتفوق على تشافي حالياً؟؟ قتل الفريق المدريدي بتمريرتين قاتلتين لميسي و بيدرو..فرض أسلوبه على المباراة و تحكم بالرتم كما يريد..لم يفقد إلا كرة أو اثنتين.

بيدرو: مرة اخرى..يتقدم الكناري خطوة أخرى نحو المشاركة في كأس العالم..فليس أي لاعب و في سن الـ 22 عاماً يسجل في أول كلاسيكو يشارك فيه..قدم عمل كبير هجومياً و حتى دفاعياً..سجل هدفاً من كرة مرتدة ضرب بها خط دفاع ريال مدريد و تعامل بهدوء شديد مع مواجهة كاسياس.

ميسي: أثبت علو كعبه على رونالدو من جديد..لعب في مركز رأس الحربة و تمكن من ضرب دفاعات ريال مدريد في أكثر من مرة تمكن من التسجيل من مناسبة واحدة فقط رغم أنه أضاع كرتين اخريتين..أزعج دفاعات ريال مدريد كثيراً و تعرض للضرب في أكثر من مرة.

# البدلاء #

إنييستا: مباراة رائعة للرسام رغم أنه دخل في الشوط الثاني كبديل لماكسويل..ساهم في إبقاء السيطرة على الكرة و قدم بعض اللمحات المميزة.

ماركيز: دخل بدلاً من ميليتو لينشط دماء الخط الخلفي..لم يلمس الكثير من الكرات إلا أنه قام بعمل جيد في عملية التغطية.





:: افضل لاعب في ريال مدريد ::

# مارسيلو في الشوط الأول #




استحق الظهير الأيسر البرازيلي مارسلو ان يكون افض لاعب في ريال مدريد خلال شوط المباراة الأول و ذلك بسبب قيامه بتمريرات خطيرة , بالإضافة إلى مشاركته للمهاجمين في التسديد على مرمى برشلونة , علماً بأنه قام بعمل بعض الإستعراضات الجميلة .

# كاسياس و رونالدو في الشوط الثاني #




استحق كاسياس ان يناصف زميله رونالدو في ان يكونا افضل لاعبين في شوط المباراة الثاني , بحيث ان الأول استطاع ان ينقذ مرماه من هدف محقق , بالإضافة إلى بعض الإنقاذات الرائعة من قبله ... اما رونالدو فقد استطاع ان يقلق هجوم النادي الكتلوني خلال شوط المباراة الثاني و ذلك بعد تعريضه الكرة لزملائه , بالإضافة إلى انه كان يسدد بعض الكرات على حارس المرمى فالديز .





:: أفضل لاعب من برشلونة ::


جميع اللاعبين : إستحق كل اللاعبين أن يحصلوا على العلامة الكاملة لكل ما قدموه في أرضية الملعب وهم لعبوا بواقعية ولم يهمتوا بما حولهم , وإذا إخترنا لاعب بدون الأخر فسيكون هذا إجحافا بحق اللاعبين الباقين الذي قدموا ما طلب منهم غوارديولا , ولا ننسى أن نقول أن هناك بعض الأسماء برزت بشكل ملفت للغاية أمثال تشافي وبيكي وفالديس وبويول .






:: لاعب مؤثر في نتيجة المباراة ::

# تشافي هيرنانديز #

سبق وأن ذكرنا ان جميع لاعبي برشلونة استحقّوا ان يكونوا أحسن لاعب في الفريق لما قدّموه من آداء رائع بطولي ..
وهنا أيضاً ، كان الكثير من اللاعبين المؤثرين في نتيجة المباراة .. كـ بيكي و بويول و ميسي و بيدرو .. لكن تشافي كان استثنائياً ، فـ أي دور ذلك الذي قام به المايسترو في المباراة ؟ لقد كان رائعاً جداً جداً جداً بل وجداً أيضاً ..
صناعة خيالية للهجمات .. قراءة خيالية للمباراة .. رؤية خيالية للملعب ..

تشافي هيرنانديز المُلقّب بالمايسترو كان فعلاً مايسترو حيث المقطوعات الجميلة جداً للاعبيه العازفين .

تشافي هيرنانديز كان لاعب مؤثر في نتيجة المباراة بدون أدنى شك .





:: أسوأ لاعب في برشلونه ::

# لا أحد #

في ظل الارهاقات و الاصابات في صفوف نادي برشلونة إلا انه لاعبيه هذه الليلة قدموا مباراة رائعة جدا جدا بالنسبه لكل المقايس و المعايير الكروية , فلم يقدم أي لاعب من برشلونة أقل مما هو مطلوب منه..بل أكثر بكثير , و لم يكن هناك أي لاعب استحق أن يلقب بلاعب سيء في هذا الكلاسيكو الذي صبغ بلون برشلونة للمرة الرابعة على التوالي.






:: تبديلات ريال مدريد ::

مارسيلو >>> غوتي: قام السيد مانويل بيليغريني بإخراج اللاعب البرازيلي مارسيلو في الدقيقة الـ 57 وإدخال غوتي بعد عدم ظهور الأول بمستوى جيد، حيث لم يتمكن من مساندة مهاجمي فريقه بشكل جيد، مما اضطر المدرب التشيلي إلى اخراجه وادخال غوتي كبديلا له.

فان دير فارت >>> راؤول: قام السيد بيليغريني بإخراج لاعب خط الوسط الهولندي فان دير فارت وإدخال المهاجم الإسباني راؤول غونزاليس في الدقيقة 67 لتنشيط الهجوم بعد الضعف الهجومي الذي أصاب الفريق طيلة فترة المباراة.

هيغوين >>> بن زيما: أجرى المدرب التشيلي هذا التبديل في الدقيقة الـ 79 من عمر اللقاء بعد الأداء السيء الذي قدمه الأرجنتيني خلال هذا اللقاء، حيث لم يتمكن من تخطي مدافعي برشلونة وتمركزه لم يكن جيّدا، مما اضطر بيليغريني إلى اخراجه واعطاء الفرصة للعائد من الإصابة الفرنسي كريم بن زيما.






:: تبديلات برشلونة ::

ماكسويل >>> إنييستا : قام المدرب بيب غوارديولا بإخراج اللاعب البرازيلي ماكسويل الذي لعب في مركز جديد وهو مركز وسط اليسار مكان أندريس إنييستا الذي قدم مباراة ممتازة على الرغم من حصوله بطاقة صفراء وأدخل الرسام أندريس إنييستا العائد من الإصابة الذي قدم أداء وكأنه لن يغيب عن الملاعب حيث أنه قدم أداء ممتاز في المباراة .



ميليتو >>> ماركيز : قام المدرب بيب غوارديولا بإخراج المدافع الصلب غابريل ميليتو الذي تمكن من إيقاف الكثير من كرات مهاجمي ريال مدريد وأدخل المدافع المكسيكي رافائيل ماركيز الذي أدخله لأن يريده أن يتعود على المباريات لأن هو مستواه متدني في الأونة الأخيرة على الرغم من الأداء الممتاز الذي قدمه أمام الأرسنال .






:: ميسي يتربع على عرش صدارة هدافي الليغا و الحذاء الذهبي ::




بتسجيله هدفاً في الدقيقه 32 من عمر المباراة , يتربع المهاجم الارجنتيني ليونيل ميسي على عرش صدارة هدافي الليغا الاسبانية و بقوة بـ رصيد 27 هدفاً , و يذكر ان الهدف اتى عن طريق كرة رائعة صنعها له لاعب الوسط تشافي هرنانديز , و يتصدر الارجنتيني ميسي قائمة الهدافي منذ 11 جولة تقريباً..كما تمكن من التقدم على منافسه في صدارة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في أوروبا واين روني بهدف وحيد..حيث مازال أمام ميسي مجال أكبر لرفع عدد اهدافه مع تبقي 7 مباريات في الليغا مقابل 5 لمانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي.






:: أفضل وأسوأ ما في اللقاء ::

# الأفضل : الإنتصار في قلب مدريد #

إنها الأفضل بدون شك , إنها الأروع , إنها الأجمل , بالفعل الإنتصار في قلب مدريد يعتبر إنجاز بحد ذاته , لا أحد يستطيع أن يقول أن هذا شي عادي أن يفوز الفريق الكتالوني في قلب مدريد وبين أكثر من 80,000 ألف متفرج من أنصار الريال فهو شي أكثر من رائع .



# الأسوأ : حكم المباراة #


الحكم ميخيتو غونزاليس لم يكن في مستوى المباراة الأفضل في العالم , فلقد كانت أخطاؤه كثيرة في المباراة فكان تشابي ألونسو يستحق الطرد منذ الشوط الأول , وإنذار تشافي لم يكن صحيح أبدا , كذلك إنذار ميسي , والحكم لم يعطي أبدا الأفضلية في حالة وجود أخطاء .




:: المدريديون و نحس الرقم 10 أو نحس عدم توفرهم على فريق و لا على مدرسة اسمها لاماسيا ::




قبل مباراة الكلاسيكو رددت الصحافة أن فريق ريال مدريد يعاني من نحس اسمه الرقم 10

فهو اقصي من كأس الملك يوم 10 نوفمبر و أقصي من دوري الأبطال على يد ليون يوم 10 مارس

و سيواجه يوم 10 ابريل بارسا في صفوفها الرقم 10 في العالم هو ميسي

هناك محبين لريال مدريد ربما يختبئون وراء التطير و يعللون هزيمتهم بنحس الرقم 10 . لكن الواقع و واقع الملعب أثبت مرة اخرى مثل الموسم الماضي أن ريال مدريد مجموعة لاعبين قادرة على خطف أهداف و بالتالي انتصارات و نقط و لكن ليس فريق قادر على اللعب جماعيا و تقديم اسلوب لعب متناسق و مضبوط .

ريال مدريد تعول على كريستيانو رونالدو و هيغوين لخطف أهداف في مرتدات لكن ليس عندها صانه العاب يصنع فرص هجومية و منح أهدافا للمهاجمين .

ليس عندهم لا تشافي و لا بوسكيت و لا بيب غوارديولا . باختصار ليس عندهم لاماسيا التي لا يعوضها أي دفتر شيكات مهما كانت سمنة أرقامه .




:: إقالة بيليغريني ربما سيكون سببها بيب ::

جدد السيد بيب غوارديولا فوزه الثاني على التوالي على المدير الفني للغريم الأزلي السيد مانويل بيليغريني , بعدما ألحق به الهزيمة في مباراة الذهاب في الكامب نو بـ 1-0 ها هو مدير الكتلان يجدد ذلك الفوز بـ أخر في ملعب السانتياغو حينما تغلب عليه بـ 0-2 ليأكد بيب تفوقه على التشيلي , غوارديولا لخبط أوراق مانويل بـ الإعتماد على بويول على الجبهة اليمنى وتغير الجناح الطائر البرازيلي داني ألفيس لـ يصبح في خط المقدمة وهذه الخطوة لم يتوقعها المحللين لأن الكل كان يتوقع مشاركة الفيس في الجبهة اليمنى بينما قلب الأسد سيكون في قلب الدفاع ولكن بيب كان له رأي آخر , بذلك إقالة مانويل ربما سيكون سببها الرئيسي الداهية غوارديولا إذا ما تمت هذه الإقالة فإن بيب سيقيل المدير الثاني للريال بعدما تسبب في إقالة شوستر إثر تصريح هذا الأخير قبل موقعة الكلاسيكو الموسم الماضي أن " البرسا لا يمكن هزيمتها ".




:: بيكي المدافع الصلب ::

في ظل التألق الافت لتشافي وفيكتور فالديس ولاعبي برشلونة بشكل عام كان لابد أن يعطى المدافع جيرارد بيكي حقه من الإنصاف , حيث شاهدنا مدافعاً شجاعاً واثقاً من نفسه مستخلص للكرات بشكل رائع تغلب في كل كرة كانت لاعب ضد لاعب , كراته كانت أغلبها صحيحة ومتقنة , أعطى زملائه الثقة والأمان فأخرجوا كل مالديهم من إمكانات , وظهر جلياً أن الإصابة التي ألمت به مؤخراً لم تأثر على أدائه الرائع.



:: فالديس ملك الإنفرادات ::

سبحانه تعالى ، يغيّر ولا يتغير ..
فالديس الذي كان مصدر قلق لجماهير برشلونة .. ها هو الآن حارساً كبيراً في برشلونة ، كثيرة هي الإنفرادات الي تصدّى لها فالديس خلال الموسمين الأخيرين .. وان كان البعض يشك فإن الجميع متأكداً الآن ان فالديس هو ملك الإنفرادات . حيث أضاف فيكتور تصدي انفرادين جديدن في هذه المباراة إلى أرقامه السابقة ..
كان الأول لصالح فان دير فارت ، حيث أخرجها فيكتور بركبته ..
والثاني لـ رونالدو الذي كان في الجهة اليسرى من الملعب وقد تصدّى لها فالديس بأسفل ركبتيه أيضاً حيث لم يسمح بدخول الكرة من بين قدميه .
علماً بإن رونالدو عجز عن التسجيل في مرمى فالديس في 5 مباريات ..
3 منها مع مانشستر ..
و2 مع ريال مدريد ..

يُذكر ان فيكتور فالديس كانت لديه العديد من التصديات للإنفرادات طوال الموسمين الأخيرين .. ومن تلك التصديت .. تصديه لإنفراد دروجبا في الستامفورد بريدج و تصديه لإنفراد درينتي في الكامب نو و تصديه لإنفراد زيغيتش في الكامب نو وتصديه لإنفراد فان دير فارت ورونالدو في هذه الليلة .. والكثير غيرها ..



:: البرسا تحطم وتسجل أرقام جديدة ::

حطم الفريق الأفضل في العالم أرقاماً قياسية جديدة قد سجلها غريمه الأزلي حينما فاز هذا الأخير في آخر 12 مباراة من دون تلقي أي هزيمة سواء كانت تلك المباريات في الديار أو في خارج الديار فقد محى المارد الكتالوني هذا السجل بـ إلحاقه الهزيمة التي أحزنت الفريق المزعم بـ الملكي , يذكر أن البرسا هزمت الريال في عقر داره بعدما لم يسبق للغريم الأزلي تلقي أي هزيمة في السانتياغو في الليغا هذا الموسم , البرسا حققت رقما جديداً حينما فازت في البرنابيو للموسم الثاني على التوالي بعد الهزيمة المذلة للغريم في الموسم الماضي بـ 2-6 ها هو صاحب السداسية يفوز مرة أخرى بـ 0-2 .




:: تشافي يقتل ما يعافي ::

كان نجم خط الوسط الكتالوني و منتخب إسبانيا متألقاً كعادته..فقد قام لاعب خط الوسط بعمل كبير..حيث تمكن من إيقاف خط وسط فريق ريال مدريد بأكمله عند حده..و أثبت للعالم أنه الأفضل في مركزه دون حتى منافس قريب منه..فهل يعقل أن لاعب واحد بتمريرتين يقتل فريق مثل ريال مدريد؟؟..هل من منافس لتشافي في مهارة تمرير الكرات و فتح أبواب المرمى لرفاقه في الهجوم؟؟..فالمرة الأولى كانت عن طريق كرة من فوق المدافعين نحو ميسي الذي أنهى الكرة في المرمى..و الثانية كانت من كرة بينية ضربت خط دفاع ريال مدريد و أنهاها بيدرو بنجاح في المرمى..كما أنه فرض أسلوبه الخاص و المميز على وسط المباراة و منطقة صناعة اللعب..و مرة اخرى يثبت تشافي أنه من طينة الكبار و بغمكان أي مدرب أن يبني فريق و حتى منتخب حوله لوحده لما يقدمه ابن تيراسا..فهنئياً للبارسا و المنتخب الإسباني بوجود تشافي..و هنيئاً لمحبي الكرة لقدرتهم على مشاهدة إبداع هذا اللاعب الموهوب.






:: فالديس يتألق ولكن من الذي يرى ! ::

حارس مرمى النادي الكتالوني برشلونة تألق من جديد في الكلاسيكو بعدما أدى مباراة جميلة جداً في مباراة الذهاب سمحلت للبرسا بـ الفوز بـ 1-0 بإمضاء السويدي ها هو صاحب جائزة زامورا يواصل إبداعاته في المباريات الكبرى ليأكد للعالم أنه من طينة الحراس الكبار , فالديس كانت تدخلاته سليمة للغاية وأنقذ الفريق من كرات عدة ولعل أبرزها تلك التي إنفرد بها اللاعب الهولندي فان دير فارت بعدما كسر مصيدة التسلل ولكن الحارس الكتالوني كان له بـ المرصاد بتدخل حاسم للغاية , فيكتور بعد هذه المباراة يأكد أنه لن يتنازل عن الجائزة التي تحصل عليها في الموسم الماضي بل إنه يريدها بشدة.




:: للمرة الثانية البارسا تفوز بالكلاسيكو لتعود للصدارة ::

للمرة الثانية هذا الموسم..دخل طرفا الكلاسيكو إلى المباراة و هما متقاربين جداً..و للمرة الثانية على التوالي يدخل ريال مدريد الكلاسيكو كمتصدر لفرق الليغا..فالمرة الأولى كانت بفارق نقطتين عن برشلونة بعد أن تعطل برشلونة في بلباو..ليدخل الكلاسيكو و يفوز بهدف إبراهيموفيتش و يستعيد صدارته بنفسه دون انتظار هدايا من الفرق الأخرى..و اليوم..دخل برشلونة الكلاسيكو في المركز الثاني و هذه المرة بفارق الأهداف لا النقاط..و مرة اخرى يفوز برشلونة و يستعيد عرض الصدارة بنفسه دون مساعدة من أحد




:: انها الرابعة على التوالي ::

برشلونة يفوز على ريال مدريد ، جملة ترددت في ألسن جميع مشاهدي الكلاسيكو ثلاث مرّات على التوالي .. وقد كان هذا الفوز هو الرابع ، على مدى عامين .. برشلونة يهيمن على مباريات الكلاسيكو ..
في العام الماضي فاز برشلونة ذهاباً في الكامب نو بنتيجة 2 - 0 سجلهما كل من طيب الذكر إيتو وساحرنا ميسي ، كما فاز الكتلونيين إياباً في السنتياغو برنابيو بنتيجة 6 - 2 حيث تقاسم الأهداف كل من هنري " هدفين " ميسي " هدفين بيكي " هدف " بويول " هدف " .

وفي هذه السنة ، فاز البرشا مجدداً .. ذهاباً في الكامب نو بنتيجة 1 - 0 عن طريق ابراهيموفيتش وإياياً أيضاً في السنتياغو برنابيو بنتيجة 2 - 0 عن طريق ليونيل ميسي و بيدرو .




:: لمحة خاصة ::




أكثر ما يمكن أن يعز في قلوب عشاق النادي '' المرحوم '' و هذا أقرب لقب يمكن أن نصف به ناديا ترنح اليوم , هي الملا يين التي تصدق بها بيريز لصالح بعض الأندية الأوربية أملا في شراء فريق يستطيع الوقوف في وجه الملك و ليس الملكي برشلونة لكن بدون جدوى فبعد الخروج المذل من دوري الأبطال ها قد جاء الدور على الدوري لإسباني حيث لم يستطع لاعبوا الريال سوى الإحتضار فكان الزي الأبيض كفنا على مقاس لاعبيه

فبدى و كأنهم جاؤوا فقط لمشاهدة نجوم البلوغرانا يصولون و يجولون على أرضية البرنابيو ولولا ملامة الجمهور لطلب رونالدو من ميسي أن يوقع له أوتوغرافا على قميصه حتى لا ينسى مرة أخرى من هو أفضل لاعب في العالم.

فيا لأسف المدرييين و يا لبؤسهم بكل هذه الآلام و المطبات





:: لك وحشة يا تيتي ::

لا يشّك أحداً ان ساعة خروج هنري من الفريق قد دنت ، وها هي الأيام تمر وتثبت ، وها هي المبارايات تُلعب وهنري جالساً على الدكة ..
غاب هنري عن لقاء آرسنال ذهاباً ، غاب هنري عن لقاء أتلتك بلباو ، غاب هنري عن لقاء آرسنال إياباً ، وغاب أيضاً عن لقاء ريال مدريد .

هنري بات لاعباً مشتاقاً ومشتاقاً إليه .. فهو لم يلعب في آخر 4 مباريات ، والجماهير لم تشاهده في آخر 4 مباريات أيضاً .

الغزال الفرنسي عوّد جماهير برشلونة على العودة القوية ، فهذه الغيبة لا تُعد الغيبة الأولى في الموسم حيث غاب هنري عن مباريات الفريق أكثر من مرّة .. ولكنه عوّدنا على العودة المفيدة .. فما فعله هنري في لقاء فالنسيا أمرٌ لا يُنسى .




:: برشلونة الفريق المثالي ::

الكل شاهد أداء برشلونةفي مباراة الكلاسيكو وهي المباراة التي من المفترض أن تكون أصعب مباراة على الفريق , شاهد الجميع كيفية السيطرة على الكرة وتدجوريها بشكل سلس دون مشاكل وصعوبات كبيرة تأدى بأعلى قدر من الكفاءة حيث لم نشاهد التمريات الخاطئة بكثرة , في الهجوم لوحظت سرعة التحرك من دون كرة وتغير المراكز بين اللاعبين وفي الدفاع كانت الإنضاطية المتميزة وإستخلاص الكرات بشكل رائع وتوصيلها للمهاجمين.





:: خذ قسطاً من الراحة يا إيبرا ، هناك رجالاً داخل الملعب ::

كانت جماهير برشلونة قلقة إلى حد ما بشأن غياب إبراهيموفيتش ، وكان التساؤل حول البديل قائماً بقوة ، فقيل ان هنري موجود وقيل ان بويان موجود ، ولكن بيب هو الذي كان موجود .. فقد دخل بيب بتشكيلة غريبة لم تخطر على بال الجميع ، وكان الفوز حليفاً لبرشلونة بعد ذلك التكتيك الذي قام به غوارديولا ..
خذ قسطاً من الراحة يا إيبرا .. هناك رجالاً داخل الملعب .. عوضّوا غيابك وكأنك موجود في الفريق




:: تقييم التحكيم ::

الحكم الإسباني مخيتو غونزاليز أراد أن يفرض نفسه على اللاعبين منذ إنطلاق هذه المباراة ، و هذا واضح من الصرامة الزائدة التي عامل بها لاعبي الفريقين و خصوصا لاعبي البارسا ، و هذا بدا جليا في البطاقة الصفراء التي إحتسبها على اللاعب ميسي و كذلك البطاقة التي إحتسبها على تشافي...من ناحية أخرى تغاضى الحكم على طرد اللاعب تشابي ألونسو إذ لم يوجه له البطاقة الصفراء الثانية ، و التي تسببت في البطاقة الأولى لتشافي الذي إحتج على الحكم ..
الشوط الثاني من المباراة إستمر الحكم الدولي غونزايز على أداءه في الشوط الأول ، و بقي مصرا على صرامته إتجاه اللاعبين ، و لكن يحسب له أنه كان قريبا من جميع المحاولات التي قام بها لاعبي الفريقين...الطاقم التحكيمي للمباراة إستحق علامة 6/10.




:: الاحصائيات ::


# الأهداف #

ميسي د 33
بيدرو د 56

# التبديلات #

إنييستا >>> ماكسويل د 63
ماركيز >>> ميليتو د 79

غوتي >>> مارسيلو د 57
راوول >>> فان ديرفارت د 67
بن زيمة >>> هيغوين د 79

# الإنذارات #

ليو ميسي د 19
تشافي د 31
ألفيس د 39
ماكسويل د 52

ألونسو د 13
ألبيول د 30
راموس د 61
غاراي د 84

# التحكم في الكرة #

[ الشوط الأول ]

برشلونة 60%
ريال مدريد 40%

[ الشوط الثاني ]

برشلونة 55%
ريال مدريد 45%

# الوقت الإضافي #

الشوط الأول + 1
الشوط الثاني + 4

هذا الموظوع مقدم من شبكة برشلونة الى الابد http://www.barca4ever.com

_________________
الحمدُ للهِ على نِعمِه وإحسانِه

mustafa
نائب المدير العام
نائب  المدير العام

البلد : بلدي
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
عدد النقاط : 4055
تاريخ التسجيل : 14/01/2008
العمر : 36
المزاج المزاج : جيد

http://4ever.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى